خالد بن عبدالرحمن الذييب
ظهر مصطلح الـDOWNTOWN) DT) عام 1770م للتعريف بمركز مدينة بوسطن الأمريكية، وتتميز بأنها منطقة في الغالب ذات عمق تاريخي، تتنوع فيه الارتفاعات والكثافات، وعادة ما تكون وسط المدينة، وقاعدة اقتصادية للمدينة ومنطقة نشاطات حيوية. ومع أنه يمكن التفريق بين الـ(DT) باعتباره المركز القديم للمدينة بخصائص مختلفة عن مركز الأعمال التجاري (CBD) باعتباره المركز الحديث، إلا أنه في غالب التعريفات يعتبر الاثنان مصطلحين مختلفين لمفهوم واحد.
وحتى تنجح منطقة وسط المدينة (DT) فقد دارت أدبيات التخطيط حول أربعة مدخلات رئيسية يمكن تلخيصها بالمعادلة التالية: 3As + S = DT
حيث تمثل الـ«A» الأولى «Accessibility» وتعني الوصولية، ويقصد بها سهولة الوصول إلى مركز المدينة من ناحية ما يلي:
1 - الطرق المؤدية إلى المركز، عرضها، ونظام البناء عليها، والنشاطات المتوفرة فيه، وهل هي تساعد المدينة على تحقيق الوصول «تخطيطياً» أم لا؟
2 - تعدد وسائل النقل، أحد الأمور التي تساهم في إنجاح الوصول إلى مركز المدينة. فهل خيارات وسائل النقل متوفرة، لتّسهيل الرغبة في زيارة المكان؟ ويرتبط بسهولة الوصول في الـ»A» الأولى سهولة الحركة داخل المركز، فهل نشعر عندما نزور هذا المركز بأن الحركة سهلة داخل المركز؟
الـ«A» الثانية Attraction الجاذبية: وهي تجيب على سؤال ما الذي يجذب الإنسان لزيارة وسط المدينة؟ نظرياً كون مركز المدينة يعتبر ذا عمق تاريخي، فمن المنطقي أن يكون هناك عوامل جذب تاريخية، والجاذبية لا تقتصر على المبنى فقط، ولكن المكان بما يحوي من مبانٍ سواء تاريخية، أو غيرها، وأيضاً التصميم العمراني للمكان بتوفير الساحات والأشكال الجمالية وأماكن التسوق والمقاهي ...إلخ.
الـ»A» الثالثة وهي Amenity وتعني الرقي، وما نعنيه هو أن تكون منطقة يُحترم فيها الإنسان من حيث توفر ممرات المشاة بشكل يساعد على ممارسة المشي بسهولة، وتوفير مواقف سيارات ملائمة، وتحرك مريح داخل المنطقة، والشكل المعماري المتجانس، ومستوى الإنارة المناسب، والخدمات الأخرى.
أما الـ«S» فهي Security الأمان، ويقصد بها الأمان من السرقات والجرائم وتوفير عدد مناسب من رجال الشرطة وكاميرات المراقبة، وذلك لإشعار الزائر بأنه متى ما حدث مكروه فالأمن موجود، ومما يزيد جرعة الأمان المقياس المناسب للمباني وتنوع الأنشطة التي تزيد من كثافة السكان، وأيضاً يشمل الأمان من الحوادث بتقليل عروض الطرق داخل مركز المدينة للتقليل من سرعة السيارات، وتشجيع النقل العام بتقليل تدفق السيارات، وتوفير الأمن من الحوادث والمحافظة على البيئة.
أخيراً... نستطيع أن نقول إن هناك معايير يمكن من خلالها «تحديد» المكان الملائم ليكون مركزاً للمدينة، وهناك «مدخلات» يضعها المسؤول لجعل المكان الذي تم تحديده مركزاً جاذباً.
ما بعد أخيراً... 3As + S = DT