د.شريف بن محمد الأتربي
يُعرّف التعلّم لغة بأنّه: تحصيل المعرفة بالأمور، بينما يُعرف اصطلاحاً بأنه: نشاط يهدف إلى اكتساب المهارات والحصول على المعرفة الجديدة، والإنسان هو المقصود في هذه العملية، بالرغم من قدرة الحيوانات على التعلّم، وتتحقق هذه العملية التعليمية عند انعكاسها على السلوك، والقيم، والأفكار، وغيرها.
التعلم عبارة عن عملية وليس نتيجة. ولأن هذه العملية تحدث في العقل، فإن الشيء الوحيد الذي نستطيع استنتاجه هو أنه من إنتاج وأداء الطلبة.
ومنذ بدأ مصطلح التعلم في الانتشار، وبدأت الحاجة إلى وجود شكل رسمي للعملية التعليمية، وبدأ ظهور المدارس والجامعات؛ بدأ الحديث عن عملية التعلم، وظهرت نظريات واستراتيجيات عديدة فيه، ومن ضمنها التعلم العكسي.
يعد التعلم العكسي مفهوماً تعليمياً مبتكراً يركز على تحويل النمط التقليدي للتعليم وتقديمه بطريقة جديدة ومستدامة، حيث يعتمد هذا النهج على مفهوم «تعلم بناء الفهم العميق»، حيث يتيح للطلاب تجربة الاكتشاف والتفاعل مع المفاهيم وحل المشكلات بشكل مستقل قبل تقديم المعلومات الأساسية، ويعتبر التعلم العكسي استجابة لحاجة الطلاب إلى تعلم أكثر تفاعلاً ومنفعة للحياة العملية.
التعلم ليس شيئاً يمكن عمله للطلاب، ولكنه شيء يقوم به الطلبة بأنفسهم. فهو النتيجة المباشرة للكيفية التي يفسر الطلبة بها خبراتهم الماضية والحالية ويتجاوبون معها سواء كان ذلك بشكل واعٍ أو غير واعٍ، ومن هنا تتمحور فكرة التعلم العكسي حول تقديم تجارب تعليمية تفاعلية وتحفيزية تسمح للطلاب بتولي المسؤولية الكاملة عن عملية التعلم. يتم ذلك من خلال عمليات تفكير نشطة واكتشاف التحديات وحل المشكلات والتعاون مع الآخرين. يسعى التعلم العكسي إلى تحقيق الأهداف التعليمية من خلال تعزيز تفاعل الطلاب مع المحتوى التعليمي وتعزيز مهاراتهم العقلية والاجتماعية والتعاونية.
يتضمن التعلم تغييراً في المعارف، والمعتقدات، والسلوك، والانطباعات. ويظهر هذا التغيير مع الوقت، فهو ليس بالتغيير العابر، بل هو تأثير بعيد المدى في كيفية تفكير الطلبة وتصرفهم، وواحدة من الفوائد الرئيسية للتعلم العكسي هي تعزيز الفهم العميق والتفكير النقدي للطلاب. بدلاً من مجرد حفظ المعلومات، يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المفاهيم واستخدامها في سياقات حقيقية. يُشجع الطلاب على الاستفسار والبحث واكتشاف العلاقات بين المفاهيم المختلفة، مما يسهم في تشجيع التفكير النقدي وتنمية مهارات المشكلة وحل المشكلات.
تقدم التكنولوجيا الحديثة مجموعة واسعة من الأدوات والتطبيقات التي تدعم التعلم العكسي. على سبيل المثال، يمكن استخدام التطبيقات التفاعلية والألعاب الرقمية والمحاكاة لتوفير تجارب تعليمية قائمة على الاكتشاف والتفاعل. يمكن استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتوفير تجارب واقعية وتفاعلية يصعب تحقيقها في البيئات التعليمية التقليدية.
تعتبر الشبكات الاجتماعية ومنصات التعاون الإلكتروني أيضاً أدوات قوية لدعم التعلم العكسي. تتيح للطلاب التواصل والتعاون مع زملائهم والمشاركة في مناقشات ومشاريع مشتركة. يمكن أيضاً استخدام تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتقديم تجارب تعليمية مخصصة وفردية لكل طالب، مما يعزز فرص التعلم الشخصي والتقدم بوتيرة ملائمة لكل فرد.
تُظهر الأبحاث الحديثة أن التعلم العكسي يمكن أن يكون فعالاً في تعزيز مستوى التفكير النقدي والمهارات العقلية العليا للطلاب. يعزز التعلم العكسي القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات والتعلم الذاتي. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تنمية مهارات التواصل والتعاون والقيادة، مما يمكن الطلاب من التحضير لمستقبلهم المهني والاجتماعي. فالتعلم هو عملية نمو تتداخل مع عمليات نمو أخرى في حياة الطالب، حيث إن الطلاب يأتون لقاعات الدراسة ولديهم مهارات ومعارف وقدرات، ليس ذلك فحسب، بل خبرات وجدانية واجتماعية تؤثر في كيفية فهم وتقدير أنفسهم والآخرين من حولهم، وكيف ينخرطون في العملية التعليمية.
مع ذلك، يجب أن نلاحظ أن التعلم العكسي ليس استبدالاً للتعليم التقليدي، بل هو نهج إضافي يمكن أن يعزز ويثري عملية التعلم. يتطلب التعلم العكسي تحولاً في دور المعلم من كونه مقدماً للمعرفة إلى كونه داعماً وموجهاً لعملية التعلم. يجب على المعلمين توفير بيئة تعليمية تحفز الطلاب على الاستكشاف والتجربة والتعاون.
في الختام، يعد التعلم العكسي نهجاً حديثاً ومبتكراً في مجال التعليم يعزز التفاعل والتعلم النشط والتفكير النقدي للطلاب. يتطلب استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوجيه المعلمين المهرة لتحقيق أقصى استفادة من هذا النهج. يُعَدّ التعلم العكسي أحد الأساليب الواعدة لتطوير نظام تعليمي يساهم في إعداد الطلاب لمواجهة تحديات المستقبل وتحقيق التفوق الشخصي والمهني.