م. بدر بن ناصر الحمدان
في صباح يوم أحد بارد وممطر من شتاء 2030م، استقللت قطار الرياض عبر المسار الأزرق في طريقي من المنزل إلى وسط المدينة لقضاء بعض من الوقت كعادتي في نهاية كل أسبوع بعد أيام عمل مثقلة، محطة الذهاب مزدحمة بالناس، أطفال ونساء ورجال، محليون وزائرون وعابرون، كل له وجهته، صدى الإعلان عن الرحلات المغادرة يملأ المكان، ركبت العربة وبالكاد وجدت مساحة على الأرض أقف عليها بقدميَّ.
تشبثت بذلك المقبض المعدني لحفظ توازني، ولالتقاط أنفاسي، انطلقنا بسرعة البرق، صوت القطار القادم من الخارج أشبه بسلم موسيقي، مزيج سماعي بين صدى دخوله لنفق وخروجه منه، تفصله مقاطع صامتة عند عبوره مساراً آخر، أو توقفه عند محطة وانطلاقته منها، سيمفونية تعوّدت عليها، لم أعد بحاجة لسماع أسماء تلك المحطات أو مشاهدة شاشة عرضها عند الوصول، أصبح لدي الخبرة الكافية مع مرور الزمن لأعرف أين أنا من نغمة صدى الأماكن التي يمر بها القطار.
يقف بجانبي رجل يبدو من ملامحه وقبعة الخوص المجدول التي يرتديها وسيجارته الكوبية أنه قادم من خليج المكسيك، يتمتم بلحن داخلي، أقرب ما يكون لمقدمة أفلام رعاة البقر، في الجوار شاب وفتاة يتبادلان حديثاً رومانسياً من فحواه خُيِّل لي أنهما عريسان قدما لقضاء شهر العسل في العاصمة الرياض، في الجانب الآخر من العربة مرشدة سعودية تساعد مجموعة من السائحين الأوربيين حول وجهتهم القادمة، يجلس أمامي رجل يمسك بكتاب دوّن على غلافه عبارة تقول «يوماً ما سنلتقي صُدفة أنتَ تَعرفني وأنا لا أتذكَّرك».
توقف القطار، ونزلت في المحطة القريبة من الجادة الرئيسة بوسط الرياض وانطلقنا إلى ذلك الفضاء العمراني وكأننا أسراب من الطيور للتو خرجت من أقفاصها، هنا المكان الأكثر ازدحاماً على مستوى المدينة والذي لا يسمح بدخول المركبات إليه قطعياً، كل ردهة منه تعج بالناس القادمين من كل بلاد الأرض، المقاهي والمطاعم والمراكز التجارية والثقافية والمسارح ودور السينما ومعارض الفنون وممرات المشي والساحات والفعاليات المفتوحة والفنادق حولت المكان إلى وجهة سياحية راقية تحتضنها قصور وسط الرياض ومحيطها العمراني التي تم إعادة تأهيلها بشكل مذهل، لقد عادت الحياة إلى ذلك المكان بعد أن هجره سكانه لسنوات.
توجهت إلى مقهىً إيطالي صغير بالقرب من برج المياه - يبدو أنه في نفس المكان الذي كان فيه كازينو الرياض في السبعينات -، تديره امرأة إيطالية تعرفت عليها في أسبوع الترميم بميلانو عام 2023م - أي قبل سبع سنوات- اسمها «تيريسا» أسست هذا المقهى على غرار «انتيكو كافيه» في روما كملاذ للمثقفين والفنانين والمفكرين، المرايا واللوحات الرومانسية والرخام والخشب المطلي بالذهب على جدران المقهى تمنحه سحر وجاذبية لا تقاوم، تشعر بأنك في حقبة الستينات وبجانبك «إتالوكالفينو» و»ماريا غايتانا»، تقول «تيريسا» إن استثمارها في هذا المقهى كان أهم قرار في حياتها وإن السياح الإيطاليين يقصدون قهوتها في كل مرة يأتون فيها إلى الرياض، «أنا لا أفتقد أحداً هنا»، قالتها وهي تنظر إلى جموع الناس بعينيها الغارقتين بكل معاني الحياة.
انطلقت بعدها للتجول بين ردهات تلك الجادة العملاقة المتجهة إلى شارع العطايف وحوطة خالد ، توقفت لأشاهد عرضاً مسرحياً مفتوحاً لفرقة الأوركسترا المكسيكية في حديقة الفوطة الثقافية ، ولم يفاجئني أن قائدها هو الشخص الذي كان يقف بجانبي في القطار صباح هذا اليوم، نظر إلي بطرف عين وتبادلنا الابتسامة وكأن لقاءنا جزءٌ من تلك الجوقة السمفونية التي يقودها.
في نهاية ذلك اليوم الطويل والمفعم عدت أدراجي مع آخر رحلة للقطار، تؤرِّقني ذاكرة المكان، أنوار الشوارع المتسلِّلة من نوافذه ترسم لوحة تجريدية على الوجوه المختلفة في موطنها وأعراقها، المتفقة في ثقافتها وتعايشها مع الآخر، كانت رحلة جميلة عبر حاجز الزمن، أنا واثق أنني سأكون هناك مرة أخرى عندما يأتي ذلك اليوم، قهوة «تيريسا» حتماً ستكون في انتظاري، إذا ما كنا على قيد الحياة.