مكة المكرمة - واس:
حقق تطبيق «توكلنا» التطبيق الوطني الشامل إنجازات عالمية خلال مسيرته الممتدة إلى أكثر من أربعة أعوام، ويعد أحد أهم المبادرات التقنية للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» الذي يهدف إلى تعزيز تكامل الخدمات بين الجهات الحكومية في المملكة وبلورتها في تطبيق واحد يُقدم أكثر من 315 خدمة يستفيد منها أكثر من 32 مليون مستخدم من المواطنين والمقيمين بالمملكة بالإضافة إلى زائريها من مختلف الجنسيات لا سيما من الحجاج والمعتمرين.
ويأتي ذلك المنجز الوطني في ظل الدعم المستمر والمتواصل التي تحظى به سدايا من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي - حفظه الله – لتضطلع بدورها في تحقيق الاستفادة المثلى من تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي على المستوى الوطني وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 التي يندرج الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر مع 70 % من مستهدفاتها.
وأتاحت «سدايا» عبر « تطبيق توكلنا» عددًا من الخدمات لضيوف الرحمن منها: بوابة المناسك، واستعراض بطاقة الحاج، وإتاحة استعراض تصاريح الدخول إلى المشاعر المقدسة للمركبات والأفراد العاملين في الحج بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام، فضلًا عن تقديم خدمات أسعفني، ونداء الاستغاثة وبطاقات التطوع بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، وخدمات (المصحف الشريف، ومواقيت الصلاة، واتجاه القبلة) بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبر تطبيق «توكلنا».
وينسجم تطبيق «توكلنا» مع توجهات القيادة الرشيدة -حفظها الله - في تسخير التقنيات المتطورة وتعزيز التحول الرقمي؛ ويعد ضمن جهود سدايا الرامية إلى تطوير الخدمات التي يحتاجها المواطن والمقيم والزائر للمملكة على نطاق واسع ورقمنتها لإنهاء أعمالهم اليومية في وقت قياسي وسرعة الوصول إليها ومن مكان واحد، وبلغت عدد الرسائل المرسلة عبر هذا التطبيق أكثر من 500 مليون رسالة، وعمليات استعراض للمحفظة الرقمية بلغت أكثر من 650 مليون عملية، وأكثر من 100 شريك في تطبيق توكلنا.
ولتطبيق توكلنا قصة شهدها العالم إبان جائحة كورونا، فمنذ إطلاقه عام 2020م ليعيد الحياة المتوقفة بسبب الجائحة عبر إصدار تصاريح التنقل الإلكترونية للعاملين المعنيين بمعالجة الأزمة ومن هم في أمس الحاجة من المواطنين والمقيمين و الزائرين لمراجعة جهات صحية وخلافه ثم توسع نطاق خدمات التطبيق ليشمل العديد من الخدمات الحكومية والهوية الرقمية عام 2021م، ليتم بعدها إطلاق تطبيق توكلنا خدمات عام 2022م الذي طورت فيه الخدمات الأساسية واضيفت له خدمات جديدة لتحويله لمنصة متكاملة للخدمات الحكومية إلى أن وصل إلى عام 2023م الذي جرى فيه التهيئة نحو اعتماده كتطبيق وطني شامل بهوية جديدة وتصميم يحاكي احتياجات المستخدمين فيما لايزال التطبيق حتى الآن مستمرًا في تطوير عملياته ليواكب أحدث تطورات التقنيات المتقدمة في العالم.
ويقدم تطبيق توكلنا خدماته بسبع لغات ويمكن الاطلاع عليه في 77 دولة، ويحتوي على باقة من الممكنات والمسرّعات لتمكين الجهات الحكومية المستفيدة من التطبيق من تسهيل الوصول لخدماتها وتحقيق جودة الحياة ورفع نسبة رضا المستفيدين منه من المواطنين والمقيمين والزائرين للمملكة فيما يُعزز تطبيق توكلنا من تحسين الخصوصية والشفافية من خلال منصة وطنية شاملة آمنة تطبّق أفضل المعايير العالمية مع رفع الكفاءة وتحقيق الاستدامة والاستمرار في تطوير الخدمات الحكومية الرقمية.
ويُسهم تطبيق توكلنا بوصفه التطبيق الوطني الشامل في دعم الجهات الحكومية وتمكينها من تحقيق أهدافها من خلال سهولة الربط التقني مع التطبيق، وتنويع الخدمات المقدمة للمستفيد بشكل كبير التي تُطوّر بشكل مستمر لتحسين تجربة المستخدم وسط توجه استراتيجي لسدايا في أن يكون التطبيق ذات قيمة مُضافة تثري تجربة المستفيد من خلال تنوع الخدمات في مختلف جوانب الحياة اليومية الصحية والتعليمية والدينية والتنقل والترفيه.
ويمكن لعموم المواطنين والمقيمين والزائرين المبادرة بتحميل (تطبيق توكلنا) من المتاجر (App Store, Google Store, AppGallery, Galaxy Store) للاستفادة من الخدمات التي يقدمها بالمجان.