ناهد الأغا
يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} (27) سورة الحج.
تسعى المملكة العربية السعودية عملاً بتعاليم عقيدتنا الإسلامية السمحة وبما يتماهى وقيم ديننا الحنيف بتقديم أفضل الخدمات التي تتصف بالتميز؛ كل ذلك خدمة لضيوف الرحمن ونيل رضاهم؛ وتشجيعاً منها لتكثيف الجهود وجعل المواطن يشارك بدوره في هذا العطاء الروحي الذي خصّ الله تبارك وتعالى به المملكة الحبيبة وإعطاء كافة التسهيلات ليكون لديه الحافز للمساهمة بدوره الخدمي إكراماً لضيوف الرحمن باختلاف المسمى الوظيفي سواء كان متطوعاً أو مكلفاً.
ومن هذا المنطلق سعت المملكة سعياً حثيثاً لتجسد نسخة فريدة ومتميزة في موسم حج 2024 خدمة لضيوف الرحمن؛ وهذه الجهود التي تقدمها المملكة في أبهى صورة إنما تأتي انعكاساً لحرص القيادة الرشيدة على سلامة وأمن وراحة حجاج بيت الله الحرام؛ وبما يتماشى ويواكب رؤية المملكة 2030 في تقديم خدمات تتميز وتساهم في جعل تجربة الحجاج أكثر ثراء وذلك عن طريق تسهيل أداء جميع المناسك بكل سهولة وسلاسة ويسر.
وهنا نستعرض الخدمات الأساسية التي وفرتها المملكة للحجاج هذا العام وتأتي في مقدمتها الرعاية الصحية التي شملت بمجملها 183 منشأة صحية؛ منها 32 مستشفى؛ و151 مركزاً صحياً؛ وست عيادات متنقلة، حيث وزع عليها كادر طبي متكامل وإداري عددهم 32.000 من ضمنهم 5000 طبيب وبمختلف تخصصاتهم يعملون بكل جد لتقديم الرعاية الصحية العاجلة والفورية والفعّالة للحجاج وكله ضمن إطار منظومة متكاملة تقدم جهوداً استثنائية ونوعية.
وفي غضون ذلك واصلت وزارة الصحة السعودية متابعتها الدؤوبة وضمن أعمالها المكثفة لتقديم أجود رعاية صحية متكاملة لضيوف الرحمن، حيث استفاد من خدماتها الصحية أكثر من 74.000 حاج منذ تقاطر ضيوف الرحمن إلى أرض المملكة في بداية شهر ذي القعدة وحتى تاريخ الرابع من ذي الحجة ومن هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر عيادات طبية وتخصصية؛ صيدليات؛ ومراكز غسيل كلى؛ وحدات عزل؛ وغرف عناية مكثفة، حيث تم إجراء 181 قسطرة قلبية و15 عملية قلب مفتوح و536 عملية غسيل كلوي.
وبلغ عدد الحجاج في هذه الفترة ممن دخلوا إلى المستشفيات والمراكز الصحية 1605 حاج لتلقي العلاج فيها كل ذلك يندرج تحت التزام الوزارة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية للحجيج وضيوف الرحمن بواسطة كوادرها الطبية والإدارية المميزة التي فرزتها لتلك الخدمة الجليلة وفي كافة مراكزها الصحية ومنشآتها الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع أماكن المشاعر المقدسة لبلوغ الغاية السامية وهي سلامة الحجاج وضمان راحتهم وأمنهم خلال فترة أداء مناسك الحج.
وكان هناك إنجازات وصفت بالتاريخية نتيجة الجهود المبذولة لموسم حج 1445 أهمها:
إصدار أول تأشيرة عمرة في رمضان، حيث تعد سابقة نوعية سنحت من خلالها الفرصة للمعتمرين ومن شتى دول العالم أداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك لينال المعتمر رخصة مضاعفة الأجر والثواب.
وتوالت الإنجازات التاريخية لموسم حج 1445 بزيادة تأشيرات العمرة ليصل الرقم إلى أكثر من مليون تأشيرة وهذا يعتبر سابقة تعكس النجاح الكبير الذي نتج عن جهود وزارة الحج والعمرة قياساً على السنين التي سبقتها وكله يندرج تحت بند تسهيل الإجراءات وجعلها أكثر سلاسة ويسر.
وفيما يتعلق بالتقنيات الذكية فقد وظفت أحدث التقنيات وسخرت المملكة أفضل الإمكانيات حرصاً منها على ضمان موسم حج مميز لضيوف الرحمن لذا أعلنت منظومة الخدمات اللوجستية والنقل عن تنفيذ 32 تجربة ذات تقنية حديثة والغاية تسهيل أداء مناسك الحج وأهم تلك التقنيات الذكية في موسم حج 2024:
التكسي الطائر: وهذه الخدمة تأتي لتقليل الازدحام وتقديم خيارات نقل مريحة، حيث سهلت نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة بسرعة تفوق الوصف.
توصيل الطلبات: وهذه الخدمة سهلت على الحجاج توفير وقتهم وعدم إضاعته واستثماره في قضاء المزيد من أداء المناسك.
الطرق المبتكرة: استخدمت من خلال تلك الخدمة خلطات حديثة من الإسفلت المطاطي الذي يتيح المشي ضمن مسارات تتسم بوفرة الأمان والراحة كما استخدم الطلاء الأبيض حرصاً على تقليل درجات الحرارة وتخفيف حدة أشعة الشمس على ضيوف الرحمن.
طائرات «الدرون»: سهلت هذه الخدمة مراقبة شبكة الطرق دورياً عبر استخدام المسح الحراري حفاظاً على السلامة وصيانتها دورياً لتسهيل حركة الحجاج بكل يسر.
الذكاء الاصطناعي: وظفت المملكة بشكل غير مسبوق تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفر على الحجاج حصولهم بكل سهولة على المعلومات والخدمات الإرشادية والطبية التي يحتاجون إليها بكل سلاسة ويسر.
ومما ضمن نجاح موسم حج 2024 الاستعدادات الشاملة التي جرت على قدم وساق وكانت كما يلي:
رفع الطاقة الاستيعابية للخدمات اللوجستية بما فيها المطارات والموانئ والسكك الحديدية لاستيعاب الأعداد الهائلة للحجاج المتزايدة سنوياً.
تخصيص خمسة طرق رئيسية وجهزت بأفضل البنى التحتية ذات الكفاءة العالية لخدمة الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة وسهولة وصولهم إلى مكان إقامتهم.
عملت المملكة على صيانة وتجهيز 13.000 كيلومتر من الطرق إضافة إلى 5000 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية، كما جهزت 1000 جسر لنفس الغاية وهي ضمان سهولة وسلاسة تنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة.
وضع 22 خطة شاملة للتشغيل والطوارئ واستدامة الأعمال من قبل منظومة النقل لضمان سير موسم الحج بكل جاهزية وكفاءة وبأعلى مستوى بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.
تنسيق محكم حرصت من خلاله المملكة مع مختلف الجهات الأمنية والحكومية بهدف أمن الحجاج والحفاظ على سلامتهم وتقديم كل مامن شأنه توفير جميع مستلزماتهم بأقصى سرعة ممكنة.
وسبق كل ما ذكر «مراحل خطة الحج» التي نفذتها منظومة النقل والخدمات اللوجستية ضمن خطة محكمة وخلال جهود المملكة في موسم حج 2024 ، حيث تضمنت:
مرحلة التجهيز؛ مرحلة القدوم؛ أيام النسك؛ ومرحلة العودة. وكلها نفذت بنجاح منقطع النظير ولله الحمد، حيث صرح وزير الحج وصول إجمالي عدد الحجاج إلى أكثر من مليون و800.000 هذا العام ورغم هذا العدد الهائل إلا أن جهود المملكة في موسم حج 2024 تجسدت في تقديم أنموذج فريد واستثنائي لخدمة ضيوف الرحمن يشار إليه بالبنان وهذا إنما يدل على حرص القيادة الرشيدة ممثلةً بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله - وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله - وحرصهما على سلامة وأمن وراحة ضيوف الرحمن، وكله يتماهى مع رؤية المملكة 2030 التي تؤكد على تقديم الخدمات المميزة والفريدة، حيث تعزز إثراء تجربة حجاج بيت الله الحرام وتسهل أداء مناسكهم في المشاعر المقدسة بكل يسر وسلاسة قل نظيرها.