عبدالرحمن سليمان النزاوي
لمعرفة تصميم وألوان البيوت والمساجد للمدن، نتمعن في طبيعة أرضها من الجبال والأودية والسهول والبحار والأشجار الصحراوية والنشاط الزراعي.
فالمدن الساحلية كجدة وينبع وأملج، وغيرها، تتميز ببيوت ذات اللون الأبيض بدرجاته. حتى ان أملج قديمًا كانت تسمى «الدار البيضاء» لقدوم رحالة برتغاليين شاهدوا منزلًا أبيض؛ فسموها «الدار البيضاء» كمدينة الدار البيضاء المغربية. ومع مرور الزمن تغير اسمها قبل مائة وخمسين سنة إلى أملج حينما كانت تُعرف بـ «الحوراء».
أما المناطق الصحراوية والريفية فغالبًا تكون البيوت والمساجد طينية، ويتفننون في زخرفة البنايات والمساجد. أما المناطق الجبلية كجنوب السعودية، فبيوتها جبلية. في مدن الحجاز، غالبًا ما تكون البيوت والمساجد حجرية وكذلك طينية. البيوت الحجرية أكثر تكلفة من البيوت الطينية.
تدخل الأشجار الطبيعية والزراعية، مثل الطرف والأثل والنخل، في العمارة، من الأسقف والأبواب والنوافذ، وكذلك الأثاث المنزلي مثل السرير والكرسي وأدوات الطبخ وأدوات الزينة من المشط حتى المكحلة.
العمران بالمدينة المنورة ذو شجون وفنون عبر العهود. في الماضي، كان يعتمد على الطين والجص والحجر المستخرج من جبالها ذات الألوان المختلفة. ويغلب اللون الأسود غالبًا من الحرات التي تحيط بالمدينة من ثلاث جهات، ومن الجبال السوداء بالقرب من المسجد النبوي. والجبال الحمراء القريبة من وادي العقيق المبارك ووادي قناة. وأهم الجبال والأجمل هو جبل أحد ذو اللون الأحمر والذي يحتوي على عدة ألوان. وكذلك جبال الجماء التي يغلب على لونها الحمرة بدرجاتها.
هذه الجبال تحتاج إلى رجال ذوي همم وقوة بأس شديد لقص الحجارة حسب الطلب للعمارة المدينية، وتسمى مصانع قص الحجارة (مقالع الحجارة). يعمل بها رجال من أهل المدينة عرفوا بهذه الحرفة النادرة التي تحتاج إلى جهد وصبر وخبرة. توجد مقالع الحجارة في جبل سلع، وجبل أحد، وجبال الجماء، وجبل عير، والحرتين الشرقية والغربية. كل هذه المقالع يختص بها معلمون وملاك لها، ويعمل بها أصحاب الاختصاص من المعلمين لقص وتهذيب الحجارة بمختلف المقاسات.
معامل قص الحجر موجودة منذ القدم وتلاشت قبل ثمانين عامًا. يستخرج منها معلمو المقالع الحجر بعد إجراء تفجير بالبارود بداخل المقلع، ثم تستخرج قطع الحجر ويتم تهذيبها يدويًا حسب المقاسات المطلوبة للمبنى.
يقع أشهر المقالع للحجر جنوب مبنى الأمانة حاليًا على بعد قرابة 200 متر، وحاليًا أقيم عليه منصة للاحتفالات لحي المغيسلة، وما حوله للحرة السوداء.
وشكرنا الجزيل للمهندس حسن حسوبة الذي زودنا ببعض المعلومات المهمة عن المقالع الحجرية والذي كان شاهدا على اواخر ذلك العصر للمقالع الحجرية بالمدينة. وما يميز حجارة الحرة خفة الوزن وصلابتها بالبناء وسهولة قصها والتحكم بالزخرفة، وبه مسامات طبيعية تلطف الجو.
الحي (حي المغيسلة التاريخي) الآن أعيد إحياؤه ببيوته ومساجده الحجرية الجميلة التي تنطق بيوته الحجرية المدينة النبوية القديمة برؤية 2030. مكتظ بالسواح بين المقاهي والمطاعم على النمط القديم الحديث.
نعود للمقالع الحجرية القديمة جدًا بالمدينة من مئات السنين. أغلب بيوت المدينة ومساجدها من الحجارة عبر العهود. المسجد النبوي منذ تأسيسه بالحجارة المدينية بيد النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام. في التوسعة العثمانية، والمؤسف أنها استغرقت سنوات طويلة للتوسعة، 12 سنة، جُلبت الحجارة للمسجد النبوي (الأعمدة الحمراء) من جوار جبال الجماوات. ويظهر ذلك الجبل الصغير للعيان على طريق الجامعات على بعد خمسة عشر كيلومترًا، وهو الآن من أرقى أحياء المدينة.
وفي التوسعة السعودية الأولى والثانية، استخدمت الحجارة من داخل السعودية ومن خارجها لتزيد من جمال وبهاء المسجد، فالساحات الخارجية البيضاء من جبل بقبرص تبهر العالم ببرودة ساحات الحرمين الشريفين. مع رؤية 2030، أعيدت ثقافة رمزية البناء بالحجارة للمدينة المنورة.
** **
- المدينة المنورة