«الجزيرة» - محمد العيدروس:
كسب السعوديون بجدارة واحدة من أهم التحديات اللافتة للأنظار مع التشغيل الفعلى لأطول مترو بلا سائق في العالم.. في العاصمة الرياض.
وراهنت القيادة الحكيمة للمملكة على قوة اقتصادها وقدرتها على تجاوز جميع العقبات التي وقفت في طريق التنفيذ وأهمها جائحة كورونا وتدهور الاقتصاديات العالمية من جهة.. إلى جانب تضاريس الطرق فنيا وما تطلبه من إغلاق مؤقت للعديد من الشوارع وما تسببه من ازدحامات مرورية أثناء التنفيذ.
وليلة تشغيل المرحلة الأولى للمترو الذي كلف المملكة إجمالا نحو 88 مليار ريال... احتفى الجميع مواطنين ومقيمين بمشروع القرن أو «يوم للتاريخ».. كما أسماه شباب وشابات وثقوا التجربة الأولى في قطار الرياض عبر آلاف المقاطع التي اكتظت بها وسائل التواصل الاجتماعي.
«الجزيرة» ترصد في هذا التقرير الميداني مشاهد وانطباعات وأرقاما من مترو الرياض الذي يصنف كأطول شبكة مترو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بطول إجمالي 176 كيلومترا و84 محطة مقارنة بمترو شنغهاي الصيني الذي يعد الأطول عالميا بعام 2024 بطول 831 كيلومترا و508 محطات.
تحسين جودة الحياة
ويعد المشروع خطوة تاريخية تُسهم في تحسين جودة الحياة في الرياض وواحداً من أهم إنجازات المملكة في مجال البنية التحتية والنقل العام، وهو جزء أساسي من رؤية المملكة 2030 حيث يسعى إلى تسهيل التنقل داخل المدينة، وتوفير وسيلة نقل سريعة وآمنة للمواطنين والمقيمين عبر 6 خطوط رئيسية تمتد على مسافة 176 كيلومتراً، ويشمل المشروع 85 محطة، من بينها 8 محطات رئيسية تشكل نقاط التقاء بين الخطوط، وشموليته على قطارات كهربائية عالية السرعة تهدف إلى تقليل ازدحام حركة المرور في المدينة.
ويهدف مترو الرياض إلى تحقيق عدة أهداف استراتيجية تتماشى مع رؤية المملكة 2030، منها: تحسين حركة المرور: من خلال توفير شبكة نقل عام متكاملة تساهم في تقليل الزحام في المدينة، والاستدامة البيئية حيث يستخدم المترو الطاقة الكهربائية النظيفة، ما يقلل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن السيارات، والحد من التلوث بفضل القطار الكهربائي الذي يعد أكثر صداقة للبيئة مقارنة بالسيارات التي تعتمد على الوقود.
التكنولوجيا والابتكار في مترو الرياض
ويتمتع مترو الرياض بأحدث تقنيات النقل في العالم، حيث تشمل القطارات مزايا مثل: الأنظمة الذكية التي تشمل معلومات تفاعلية على المحطات، والقطارات الحديثة التـــي تتسـم بالســـــرعــة والأمان، وتمتاز بأدوات حديثة لمراقبة حركة القطارات وصيانتها.
فوائد مترو الرياض للمواطنين
كم سيتيح المترو للمواطنين الوصول إلى مواقعهم بسرعة وأقل تكلفة من استخدام السيارات الخاصة إلى جانب تحسين حركة المرور حيث من المتوقع أن يسهم في تقليل ازدحام حركة المرور بشكل كبير، مما يؤدي إلى تقليل أوقات التنقل وزيادة الإنتاجية، كما يسهم في تقليل انبعاثات الكربون وتحقيق أهداف المملكة في الحد من التلوث البيئي.
ماذا يقول المواطنون:
تفاعل آلاف من سكان العاصمة الرياض مع بواكير أولى رحلات المترو...حيث ترى ملاك البواردي وهي معلمة أن رحلة الساعة والنصف التي تقضيها كل صباح نحو مدرستها ستختفي مع انطلاق المترو.
وتقول طالبة جامعية بمشاعر فرح عارمة أن المترو سيوفر لها شهريا 900 ريال كانت تدفعها لسائق خاص كان يوصلها.
فيما يطالب سعد العتيبي بضرورة تكثيف الوعي العام للمترو حيث يحتاج بعضهم إلى مزيد من التثقيف حول أهمية استخدام النقل العـــام وفوائد متـــرو الرياض وهو مايتطلب حملات توعية، وخـــاصة مع نمو العاصمة الرياض وازدياد عدد السكان.
ويقترح علي الجهني الذي اصطحب عائلته في تجربة جماعية للمترو وصفها بالجميلة أن يكون هناك تنسيق بين وسائل النقل العامة الأخرى مثل الحافلات والسيارات الأجرة لتوفير خدمة نقل مرنة وسلسة للمواطنين.
ولم يخف المواطن ناصر الباز مشاعر كانت تراوده في الماضي أن مشروع المترو لايتناسب مع خصوصية وكارزيما الأسر السعودية التي لديها عدة سيارات في المنزل الواحد واعتقاده انه لن يستفيد من المترو سوى فئة العمالة فقط... وقال: يبدو لي أنني كنت مخطئا تماما في تصوري حيث وجدنا ان الأسر السعودية هي الأكثر إقبالا وتفاعلا واستفادة خاصة في ظل التنظيم المتقن.
* * *
هوامش عن المشروع
المترو سيؤثر بشكل إيجابي في التوفير في زمن الرحلات، وسيسهم هذا في تعزيز مستوى السلامة ما يؤثر في تحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق التي تستهدف الوصول للمؤشر السادس عالميا في جودة الطرق، مع خفض الوفيات لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة بحلول 2030.
«يرى أحد الكتاب أن المترو سيغيّر من السلوك الاجتماعي لسكان العاصمة؛ فرياضة المشي سوف تزدهر، واللقاءات الجانبية داخل العربات والمحطات سوف تجدد العلاقات الاجتماعية، والوجوه ستكون مألوفة في الرحلات اليومية، وخصوصًا المتوجهين إلى مقرات العمل، كما أن الطاقة الإيجابية في أعلى مستوى وأنت ترى المجتمع في حيوية ونشاط منذ الساعات الأولى للصباح، إضافة إلى احترام النظام، والذوق العام، وقبل ذلك احترام الوقت».
أرسيت عقود المشروع على ثلاثه ائتلافات، تمثلت في ائتلاف باكس الذي يضم شركة بكتل الأميركية العملاقة، وسيمنس الألمانية لتصنيع القطارات وشركة إيكوم الأمريكية.
فيما يضم ائتلاف فاست إف سي كونستركسيون الإسبانية وألستوم الفرنسية و سامسونج سي أند تي كوربوريشن الكورية.
أما ائتلاف الرياض- نيوموبيليتي فيضم شركة أنسالدو أستياس الإيطالية وشركة بومبارديه الكندية لتصنيع القطارات وشركة لارسين وتوبرو الهندية.
تعد نسبة الأمان عالية لاعتماده على التشغيل الآلي بالكامل، بمعنى نظام أتمتة متطور للمسارات وتشغيل القطارات بدون سائق، ويمثل أعلى مستوى من أتمتة القطارات، حيث تمكن هذه التقنية القطارات من العمل بشكل كامل دون تدخل بشري، باستخدام أجهزة الاستشعار المتقدمة والذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات الشاملة.
المترو يعد مشروعاً حضارياً سيضيف خدمات لوجيستية للعاصمة خاصة مع جذب المقرات العالمية، واستضافة إكسبو وكأس العالم.
كما سيكون أيضاً إضافة، وسينعكس على العقارات في بعض شوارع ومناطق العاصمة التي تقترب من محطات المترو والحافلات.
تلبي شبكة مترو الرياض جميع متطلبات السلامة والأمن للركاب والمرافق، وسيتم تزويد جميع عربات ومحطات المترو بأنظمة أمنية متطورة تشمل كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار المبكر، إلى جانب أنظمة مكافحة الحرائق وأنظمة سلامة الأنفاق ونظام يدعم الاتصال الفوري مع مركز التحكم والتشغيل وأفراد الأمن.