خالد خضر أبودهيم
تتنوع الفروقات بين إدارة التعليم الدولي والتعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية، مما يؤدي إلى اختلافات في النوع والمعايير والتقييم والعديد من الجوانب الأخرى.
في هذه المقالة، سنستعرض هذه الفروقات بشكل مفصل للمساعدة في تحديد بوصلة القيادة لدى الكثير من العاملين في القطاع العام والخاص للتربية والتعليم في هذا الوطن الغالي:
نوع التعليم:
التعليم الدولي: يتبع مناهج دولية معترف بها عالميًا مثل منهج كامبريدج أو منهج ولاية كاليفورنيا ومناهج دولية أخرى يعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للتعليم.
يركز على تطوير مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي والمهارات العالمية ومهارات القرن الحالي.
التعليم الأهلي: يعتمد على مناهج وزارة التعليم السعودية والبرنامج الاكاديمي المستمد من معايير المملكة العربية السعودية في مراحل التعليم المختلفة.
اللغة الأساسية للتعليم هي العربية، مع التركيز على التربية الدينية واللغة العربية.
يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية والتركيز على القيم والثقافة المحلية المطابقة لديننا الحنيف وثقافة المجتمع السعودي العريقة.
المعايير
التعليم الدولي: يتبع معايير أكاديمية دولية.
يخضع لاعتمادات دولية مثل COGNIA أو Cambridge International Examinations.
التعليم الأهلي: يتبع معايير وزارة التعليم السعودية.
يخضع لاعتمادات محلية من وزارة التعليم السعودية واعتماد هيئة التقويم العام -حيث انها تقوم بمراجعات دورية لضمان تطور وتقدم العمل التربوي في المدارس داخل المملكة العربية السعودية.
الإدارة الفنية
التعليم الدولي: يتميز بوجود فرق عمل دولية متخصصة في مختلف المجالات. تولي المدارس الدولية اهمية كبيرة للتدريب المستمر لمعلميها بحيث يتلقى المعلمون تدريباً فنياً ينطلق من مناهج المدرسة، معاييرها الدولية، الخطة السنوية، الخطة الفصلية، وخطة الدرس التي ينفذها المعلم لتدريس هذه المعايير
يتم تنظيم ورش عمل فنية ومسابقات للطلاب لتحفيز الابتكار خاصة عند دخول المدرسة في شراكات محلية ودولية في برامج التميز مثل برنامج (موهبة) الوطني المتميز.
التعليم الأهلي: يركز على تطوير الكفاءات الفنية بناءً على المعايير المحلية، ويوجد إطار تدريبي محلي لضمان التدريب المستمر للطواقم المختلفة.
يتم تنظيم فعاليات فنية تعكس التراث والثقافة السعودية وبرنامج النشاط الموحد الصادر من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.
الإدارة الثقافية:
التعليم الدولي: يعزز التفاهم والتسامح الثقافي بين الطلاب من خلفيات مختلفة رابطة تلك الخلفيات في اطار ثقافي مميز منصهرا في الاطار العام لثقافة المملكة دون انحياز او تفريق بين المندمجين في التعليم الدولي في بلدنا الغالي. يتم تنظيم رحلات تبادل ثقافي وأنشطة متعددة الثقافات.
التعليم الأهلي: يركز على تعزيز الهوية الوطنية والثقافة السعودية والدين الإسلامي الحنيف
يتم تنظيم أنشطة تعكس التراث والثقافة المحلية.
الإدارة الرمزية
التعليم الدولي: يعزز الهوية الهوية الوطنية والاندماج مع الجنسيات المختلفة في إطار يضمنه التربية المتوازنة في وزارة التربية والتعليم السعودية.
يتم تنظيم فعاليات تعكس الثقافات المختلفة والقيم العالمية من خلال الثقافة المميزة لمملكتنا الغالية.
التعليم الأهلي: يعزز الهوية الوطنية والقيم المحلية و ثقافة المملكة ضاربة الجذور.
يتم تنظيم فعاليات تعكس القيم والثقافة السعودية من خلال سياسة النشاط المرنة الصادرة من وزارة التعليم في هذا الوطن المعطاء.
التقييم
التعليم الدولي: يعتمد على اختبارات معيارية دولية مثل SAT، AP، أو IGCSE.واختبارات معيارية وطنية تدخل في منظومة التقييم مثل (نافس و قياس)، بالإضافة الى نظام التقييم الداخلي الخاص في المدارس الدولية. بالإضافة الى هذا الاطار التقيمي، يدخل طلاب التعليم الدولي في عمل اختبارات تخص برامج التميز الموجودة في التعليم الدولي مثل (بيبراس -كانجاروو- اختبار الكشف عن الموهوبين الصادر من مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والابداع).
التعليم الأهلي: يعتمد على اختبارات معيارية محلية تحددها وزارة التعليم السعودية مثل (قياس) بالإضافة الى نظام التقييم الداخلي للمدارس والمستند الى نظام التقييم التابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.
يستخدم نظام تقييم يعتمد على التحصيل الأكاديمي مرتبطاً في المعايير الاكاديمية السعودية الصادرة من وزارة التربية والتعليم.
الجودة والاعتمادات
التعليم الدولي: يخضع لاعتمادات دولية ومعايير جودة عالمية مرتبطة في المعايير المستخدمة في المدارس الدولية، مثل (كوجنيا- ترايبل - واعتماد الفراكوفونيك للمدارس الفرنسية).
يتم تقييم جودة التعليم بشكل دوري من قبل مؤسسات دولية ومحلية مثل ( كوجنيا - ترايبل - AIAA- وهيئة التقييم العام في المملكة العربية السعودية).
التعليم الأهلي: يخضع لاعتمادات محلية ومعايير جودة تحددها وزارة التعليم السعودية بالإضافة الى هيئة التقويم العام في مملكتنا الغالية.
يتم تقييم جودة التعليم من قبل (مشرفي المدارس - مكاتب الاشراف التربوي التابعة للوزارة - هيئة التقييم العام - الهيئات الإشرافية التابعة لشركات التعليم الكبرى، مثل شركة المدارس المتقدمة في المملكة العربية السعودية).
بهذه المقارنة المقتضبة يمكننا رؤية كيف أن إدارة التعليم الدولي وإدارة التعليم الأهلي تختلف في العديد من الجوانب الفنية والادارية من حيث النوع. كل نوع من التعليم له ميزاته وهدفه في تعزيز مهارات الطلاب وتطويرها وفقًا لمعايير محددة.
هذا التنوع يساهم في تقديم خيارات متعددة للأسر والطلاب بما يتناسب مع احتياجاتهم وأهدافهم التعليمية حيث ان التعليم الدولي والوطني مرتبط ارتباطاً وثيقاً في سياسة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية و رؤية المملكة 2030.