خالد خضر أبودهيم
يختلف المشرفون في نمط الإشراف الخاص بهم في التعليم الدولي، فمنهم من يتبع النمط الإشرافي البريطاني أو الاسترالي أو الأمريكي، وأحياناً يدمج مع المعايير السعودية في الإشراف، من الجدير بالذكر أن الأساس اتباع النمط الإشرافي الذي يتسق مع (منهج المدارس - برنامج المدارس ومستهدفاتها -هيئة الاعتراف- معايير التعليم في المملكة العربية السعودية).
مبادئ الإشراف في التعليم الدولي:
1 - التطوير المهني المستمر:
- مطلوب من المشرف: تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لتطوير مهارات المعلمين تتناسب مع أوقات عملهم.
- مطلوب من المعلم: المشاركة الفعالة في البرامج التدريبية وتطبيق المهارات الجديدة في التدريس ويطلب من مدير المدرسة الإشراف المباشر على ورش العمل.
2 - التقييم الدوري:
- مطلوب من المشرف: إجراء تقييم دوري لأداء المعلمين وتقديم تغذية راجعة بناءة.
- مطلوب من المعلم:الاستجابة للتغذية الراجعة والسعي لتحسين الأداء.
3 - التوجيه والدعم:
- مطلوب من المشرف: تقديم الدعم والمشورة للمعلمين لحل المشكلات التربوية عن طريق اجتماعات فردية يلاحظ التطور من زيارة إلى زيارة أخرى.
- مطلوب من المعلم: طلب المشورة عند الحاجة وتنفيذ التوجيهات وتحضير الدرس مع المشرف لعدة مرات.
4 - تعزيز بيئة تعليمية محفزة:
- مطلوب من المشرف: مراقبة البيئة التعليمية وضمان توفر الأدوات والمواد اللازمة بحيث تحتوي على جل الأدوات اللازمة لتنفيذ بيئة تعليمية متمحورة حول تعليم وتعلم الطالب.
- مطلوب من المعلم: خلق بيئة صفية محفزة وداعمة للطلاب ترتكز على بيئة متمحورة حول الطالب.
5 - الالتزام بالمعايير الدولية:
- مطلوب من المشرف: التأكد من تطبيق المعايير الدولية في التعليم. (الاستناد إلى المعايير -ترسيخ المنهج الدراسي - تحديد البرنامج الدراسي - تطبيق المعايير (الأمروسعودية ) الخاصة بكل مادة دراسية وخاصة (اللغة العربية -العلوم -الرياضيات -الهوية الوطنية).
- مطلوب من المعلم: اتباع المناهج والمعايير الدولية (الأمروسعودية) في التدريس.
6 - التعاون والتواصل:
- مطلوب من المشرف: تعزيز التعاون بين المعلمين وإدارة المدرسة، بحيث تكون زياراته منسقة والحضور للمعلم بحيث يتتبع مستوى نمو المعلم.
- مطلوب من المعلم: المشاركة الفعالة في الاجتماعات والأنشطة المدرسية.
7 - الابتكار والإبداع:
- مطلوب من المشرف: تشجيع المعلمين على استخدام أساليب تعليمية مبتكرة لدعم الموهوبين.
- مطلوب من المعلم: تطبيق أساليب تدريسية جديدة وإبداعية في الصف ترفع من نواتج التعلم والإنجاز في اختبارات (نافس- القدرات - التحصيلي -SAT-ACT-TOEFL-AILTS-والاختبارات الداخلية.
8 - إدارة الصف والانضباط:
- مطلوب من المشرف: تقديم استراتيجيات لإدارة الصف والحفاظ على الانضباط.
- مطلوب من المعلم: تنفيذ استراتيجيات إدارة الصف بفاعلية أيضاً تخدم المجموعات الجاهزة والتعليم المتمحور حول الطالب.
9 - تقييم الطلاب:
- مطلوب من المشرف: مراجعة وتقييم طرق تقييم الطلاب وضمان فاعليتها بحيث يكون التقييم المستمر سيد الموقف والتقييم النهائي خاتمته.
- مطلوب من المعلم: استخدام طرق تقييم متنوعة وعادلة لقياس تقدم الطلاب مرتبطين في نظام تقييم داخلي موثق وعادل يبرز جوانب التقدم في التعليم.
10 - سلوك المشرف أمام الطلاب في الحصة الإشرافية:
- مطلوب من المشرف:
- التصرف باحترافية واحترام أثناء حضور الحصص أمام المعلم والطلاب.
- عدم تقديم ملاحظات إلى المعلم أثناء الدرس ولا الإشارة إليه أثناء اندماجه بالعمل.
- الحفاظ على جو من الثقة والاحترام المتبادل بينه وبين المعلمين والطلاب.
- التأكد من عدم تدخل حضوره في العملية التعليمية بشكل سلبي.
- يستدعى المعلم إلى مكتب المشرف ويتم تداول الحصة مع المعلم مع وضع نقاط التحسين.
- الاحتفاظ بسرية التطوير ولا تشارك إلا مع مدير المدارس والمعلم والإشراف الرئيسي على الشركة.
شاكراً ومقدراً جهود المعلمين والمشرفين