الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th March,2006 العدد : 153

الأحد 12 ,صفر 1427

لأول مرة في المنطقة
إنتل تبدأ في استخدام تقنية (WiMAX) للاتصال اللاسلكي في مكاتبها بالسعودية

في إنجاز يعد الأول من نوعه على المستوى الإقليمي أعلنت شركة إنتل عن اعتماد عملياتها في المملكة العربية السعودية لتقنية (WiMAX) الخاصة بالاتصال اللاسلكي بالإنترنت لدعم احتياجاتها من خدمات الاتصالات، وذلك عبر شركة الاتصالات المتكاملة (ITC) التي تعد ثاني شركة معتمدة لتزويد خدمات البيانات في السعودية والتي بدأت بنشر البنية التحتية لشبكتها الفريدة(WiMAX) في مطلع العام الجاري.
وسيصبح الآن بإمكان كافة موظفي الشركة في الرياض استخدام البنية التحتية الثابتة (WiMAX) (IEEE 802.16-2004) العاملة في نطاق التردد 3.5 جيجا هيرتز عبر منطقة ساخنة Hot Spot أو متصلة بالإنترنت لاسلكياً من خلال (الاتصالات المتكاملة) وشركة تزويد خدمات البيانات التي قامت بربط مكتب إنتل مع البينة التحتية للإنترنت التي توفرها شركة نسمة لخدمات الإنترنت المزود المحلي لخدمات الإنترنت في السعودية.
وتستخدم تجهيزات تقنية(WiMAX) داخل مكتب الشركة جهاز استقبال صغيراً (CPE) من إنتل يقوم بإتاحة استخدام خدمات الموجات العريضة للاتصال بالإنترنت بسرعة عالية عند الطلب، وتوفير عملية الربط بالشبكة الداخلية اللاسلكية في المكتب.
وقال سمير الشماع مدير عام إنتل لمنطقة الخليج بهذه المناسبة: (تخطو السعودية خطوات كبيرة لزيادة اعتمادها لتقنية المعلومات وتنمية قطاع التقنية، وتحرص إنتل على أداء الدور المنوط بها كشركة مزودة للنظم والبنى التحتية التي تسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من عالم تقنية المعلومات والاتصالات. ويعكس اعتماد إنتل لتقنية (WiMAX) في مقرها الرئيس بالرياض تصميم الرياض على أن تصبح مدينة رقمية حقيقية).
وتهدف الرياض إلى أن تصبح أول مدينة في الشرق الأوسط تحظى بإمكانات متكاملة للاتصال اللاسلكي بالإنترنت من خلال تبنيها تقنية (WiMAX)، كما بدأت الحكومة السعودية مؤخراً في إصدار تراخيص (WiMAX) (IEEE 802.16-2004) الثابتة العاملة في نطاق التردد 3.5 جيجا هيرتز، حيث تعد بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تقوم بهذه المبادرة. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب الزيارة التي قام بها كريج باريت رئيس مجلس إدارة شركة إنتل كوربوريشن إلى المملكة في شهر نوفمبر الماضي، حيث أعلن آنذاك عن سلسلة من المبادرات لدعم الجهود السعودية الرامية للتوسع في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاعات الاقتصاد الرئيسة.
وأضاف الشماع: (تتمتع تقنية(WiMAX) بالإمكانات التي تساعد الملايين من الناس على الحصول على خدمة الاتصال بالإنترنت لاسلكياً بسهولة تامة ومقابل مادي بسيط، وهي بذلك تقدم فرصة كبيرة للمجتمعات التي تهدف إلى الاستفادة السريعة من فوائد التحول الرقمي العالمي).
هذا، وكان كريج باريت رئيس مجلس إدارة إنتل قد أعلن خلال زيارته للسعودية في العام الماضي عن تأسيس صندوق استثماري برأس مال قدره 50 مليون دولار أمريكي للاستثمار في شركات التقنية العاملة في مجال تطوير أجهزة العتاد الداخلي (هاردوير) المبتكرة والبرمجيات والخدمات في أسواق إنتل في منطقة الشرق الأوسط وتركيا.
من جانبه، قال الدكتور محمد عمر رئيس شركة الاتصالات المتكاملة التي قامت بتنفيذ تقنية اتصال(WiMAX) في مكتب إنتل بالرياض: (تسهم تقنية(WiMAX) في الجمع بين عالمي موجات الاتصال العريضة الثابتة والمتنقلة في آن واحد. كما تتميز (WiMAX) بأنها تقدم الاتصال قليل التكلفة حتى آخر ميل (last-mile) لربط المناطق التي يحتاج فيها تقديم خدمة الاتصالات عبر التقنيات السلكية إلى تكاليف باهظة. ويضاف إلى ذلك أن تقنية (WiMAX) تقدم طريقاً سريعاً للتغير الرقمي في السعودية).
وأضاف الدكتور عمر: (لقد بدأنا في تركيب محطات (WiMAX) في مدينة الرياض بهدف الفحص والتجربة، إضافة إلى تلبية متطلبات فورية محددة للعملاء من الشركات والمؤسسات. وكانت النتائج مشجعة للغاية، ونتطلع إلى الانتشار بصورة أوسع خلال الأشهر القليلة المقبلة).
تجدر الإشارة إلى أن كلمة(WiMAX) تعد اختصاراً ل (Worldwide Interoperability for Microwave Access)، وهي تقنية اتصال لاسلكية توفر ربط الموجات العريضة ذات المعالجة العالية للمعلومات عبر المسافات الطويلة. ويمكن استخدام (WiMAX) في عدد من التطبيقات، بما فيها ربط الموجات العريضة مع العميل النهائي والمناطق الساخنة(hotspots) أو المتصلة بالإنترنت لاسلكياً والربط عالي السرعة للمشروعات. كما تدعم هذه التقنية خدمات الموجات العريضة مثل تقنيات الاتصال عبر استخدام بروتوكول الإنترنت (VoIP) أو الفيديو.
وعلى الرغم من أن العمليات التي يتم إنجازها اليوم تعتمد على تقنية(WiMAX) IEEE 802.16-2004) الثابتة إلا أنه من المتوقع طرح أول شبكات(WiMAX) (IEEE 802.16-2004 المتنقلة مع نهاية العام الحالي.
وتماثل(WiMAX) تقنية (WiFi)، إلا أنها توفر نطاقاً أكثر اتساعاً من الموجات، وتشفيراً أقوى، وأداءً محسَّناً بالنسبة للمسافات البعيدة من خلال الربط بين محطات الاستقبال التي تقع خارج نطاق الرؤية. ومن المقرر أن تنضم الرياض إلى الأسرة الدولية المتنامية من المدن العالمية المتطورة التي تبنَّت تقنية (WiMAX) ، وهي تضم: نيويورك، ولوس أنجلوس، ومدناً أخرى في أوروبا وأمريكا اللاتينية، والصين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved