الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 15th March,2005 العدد : 118

الثلاثاء 5 ,صفر 1426

الافتتاحية
من سوق الأسهم..!
مع حمى سوق الأسهم المحلية..
وتنامي أسعار أسهم البنوك والشركات..
بفعل المضاربات التي يقودها عادة المضاربون أحياناً وقناعة المستثمرين والمتعاملين مع هذا السوق أحياناً أخرى..
في مناخ صحي يشجع على ذلك ويقود إليه وينمي روح الولاء له بمثل ما هو مشاهد وملموس..
وفي ظل اقتصادٍ محلي حر وقوي يتمتع بأسعار بترولية عالية هي مظلته وداعمه وسنده الكبير..
***
وحيث إن الاستثمار بالأسهم يحقق للمستثمرين والمضاربين على حد سواء عائداً جيداً وأرباحاً قد لا تتحقق له في مجال آخر..
فضلاً عن أنه لا خيارات أخرى للاستثمار أحياناً، وإن وجدت فهي محدودة جداً..
مع قدرة سوق الأسهم على امتصاص وتدوير هذه البلايين من الريالات يومياً بما لا يعطي مجالاً لغير هذا السوق في المنافسة على استقطاب هذه الأرصدة الكبيرة من الأموال..
دون أن يخاف من يتعامل فيه ومعه من أن يختل توازن هذا السوق، مما جعل المتعاملين فيه لا يقررون العزوف عنه أو الهروب منه حين يمر بحالة من انعدام الوزن أحيانا..
وبخاصة أن هؤلاء على يقين بأنه ما أن يتعرض لنكسة أو يمس بسوء، فإذا به يتعافى سريعاً وينهض من كبوته ويعود بأقوى مما كان عليه..
***
هذا السوق المالي الكبير، وقد توسع كثيراً في حركته وثقافة الناس ومفاهيمهم له وعنه بعد أن دخلت أسماء ووجوه كثيرة وجديدة عالمه المثير، وضُخَّت الأموالُ فيه بشكل غير مسبوق لتحريكه بما يعادل البلايين من الريالات يومياً..
بحيث أصبح هو الهم الأول والأخير للغالبية العظمى من المواطنين ممن يتعاطى معه أو يكتفي بمراقبته عن بعد..
مثلما أنه هو الشغل الشاغل لكل من يتعامل مع هذا السوق بالبيع أو الشراء بشكل سبق كل تخطيط أو توقع قبل أن يولد بالتنظيم الذي هو عليه الآن..
***
ومع كل هذا..
وبعد هذا الاستطراد المطمئن لكم..
دعوني أثير بعض المخاوف وهي مخاوف أقولها من باب التذكير ليس إلا..
وقد لا يكون فيها أي جديد أضيفه على ما يعرفه من يقرأ لي هذه السطور..
فهناك أعترف من يعرف ما لا أعرفه من إيجابيات وسلبيات عن سوق الأسهم وعالم المتعاملين فيه..
***
أهم هذه المخاوف ولا أريد أن أتحدث عن غيرها..
وهي مبنية على ما يتناقله الكثير من الناس بألم وخوف شديدين..
من أن البيع والشراء بالأسهم ومتابعة حركتها قد شغلت العاملين في بعض قطاعات الدولة عن متابعة أعمالهم..
فتحولت بذلك بعض مكاتب هذه القطاعات الحكومية مع صباح كل يوم إلى أشبه ما تكون بغرف التداول في البنوك..
بما قد يمتد تأثيره السلبي مستقبلاً إلى المستشفيات، مما قد يترتب عليه إهمال الأطباء وعناصر التمريض والأجهزة المساندة للمرضى بالانشغال عنهم لا سمح الله إن لم يكن بعض هذه المستشفيات قد أصابها هذا الفيروس..
***
والسؤال: ألا يمكن الاقتصار في تداول البيع والشراء في سوق الأسهم على الفترة المسائية مع تمديد فترتها الزمنية تعويضاً عن الفترة الصباحية..؟
وإذا كانت هيئة سوق المال لا ترى ذلك، فكيف يمكن ضبط العمل في كل جهة حكومية ومحاصرة ما أسميه بهذا الفيروس حتى يتم القضاء عليه والتأكد من أنه لن يعود..؟
أسأل وأنا أعرف أن الإجابة أو المعالجة أو المبادرة للبحث عن حل أصعب من أن تثير هذه السطور ولو فضولنا للبحث عن إجابات تحوم حولها.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
مقص الرقيب
(حول الخليج) الهزيل
المذيعة السعودية لوجين العمران التي تقدم برنامج (حول الخليج) عبر محطة روتانا طرب أقل ما يقال عنه أنه برنامج ضعيف جداً من جميع النواحي: الإعداد والتقديم والاخراج والضيوف، ولعله البرنامج الوحيد الذي لا يحمل أي صفة تدعوك لمتابعته بل هو الأول من نوعه الذي يستضيف أسماء غير معروفة بل لم نعرفها ونسمع بها سوى في هذا البرنامج.
الإعداد لا يدل على أي إلمام بأبسط الأمور الإعلامية أو الإعدادية فالأسئلة لا ........ التفاصيل
حليمة بولند فتاة إعلان
بعد عدة تجارب إعلامية خاضتها بنجاح ورفضها لعروض التمثيل والغناء، كشفت المذيعة حليمة بولند عن نيتها اقتحام مجال الإعلان بعد أخذ الموافقة النهائية من قناة (روتانا) الفضائية معتبرة أنها إضافة الى مشوارها الإعلامي وتجاربها المتعددة مشيرة الى أنها ستظهر في أكثر من إعلان على المستوى العربي والعالمي وبشكل ضخم وعبر ستايل جديد ومختلف مؤكدة أنها تعتز كثيراً بالتجربة الجديدة......... التفاصيل

رزان المغربي لايف ستايل

تحضر قناة mbc لاطلاق برنامج جديد تقدمه رزان المغربي وتستضيف فيه إحدى الشخصيات الفنية ليسافر الضيف مع المذيعة إلى البلد الذي يريده سيتم التصوير وفق طريقة (لايف ستايل) الحلقة الأولى من البرنامج ستصور في إفريقيا مع النجم علي مهدي......... التفاصيل

كلمة المحرر
الفضائيات وضياع الهوية
تغيرت وتيرة عمل القنوات الفضائية بشكل يدعو إلى الحيرة والذهول، بل يدعو الى العجب.
في البدء طالعتنا محطات اخبارية.. بمهنية عالية، وبملاحقة ساحرة للخبر قبل وقوعه، وبمتابعة اجتذبت المشاهد، لكنها سرعان ما ضل بعضها الطريق.. وغير سلوكه وانحرف عن الجادة.. ثم ظهرت موضة التخصص الاعلامي لدى الفضائيات.. فظهرت الفضائيات الرياضية، ثم الغنائية، ثم الفضائيات التي تهتم بشؤون المرأة، وكذلك القنوات المتخصصة في ........
التفاصيل

غادة أبو عضل : نأخذ من الغرب ما يلائم طبيعتنا


غادة أبو عضل حسون وجه تلفزيوني فيه مشاعر رقيقة وهدوء كبير تطل عبر تلفزيون المستقبل في (عالم الصباح)، حضورها التلفزيوني فيه رقي وثقافة عالية جداً نظرا للموضوعات الإنسانية المهمة التي تطرحها على الشاشة وتناقشها مع ذوي الاختصاص تحاول غادة الولوج إلى قضايا الأسرة العربية ومشاكلها ولديها استراتيجية خاصة في العمل.. تفاصيل وشؤون عديدة تدور خلف كواليس الإعلام ناقشتها ضيفتنا في هذا الحوار.
* وضعت ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
احتشام القنوات
أصبحت بلا شك الفضائيات العربية في موقع حرج للغاية فمع كل يوم جديد نتابع ما هو مثير إن كان من خلال الصورة التي تعرض أو من خلال الأسلوب في الطرح وأصبح كذلك من المبالغ فيه أن نجد فضائية عربية محافظة بالقدر المطلوب خصوصا إذا قارنا عدد ما يمكن ان تكون محافظة بإجمالي الفضائيات العربية لذا لا يمكن أن نصدق ان الفضائيات العربية غالبيتها احتشمت وأصبحت محافظة وهذا ليس لأن الأمر غريب عليها إنما لأنها أصبحت ........ التفاصيل

غرب الشاشة

* الظهور المكثف لبعض الفنانين يدل على إفلاسهم خاصة وأنهم يعتقدون أن الظهور دليل نجومية، بينما نرى أن محمد عبده وراشد الماجد وعبد المجيد عبد الله لا يظهرون إلا قليلاً . . وها هي نجوميتهم في ازدياد.
* بعد مقتل الحريري والتغطيات التي رافقت الاغتيال اتضح إفلاس محطة الجزيرة التي صارت تعتمد على القنوات الأخرى في بثها، كما أنها أصبحت تعتمد على الأشياء المختلقة الكاذبة.
* ضاع المتابع للمهرجانات ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* انتقال المذيعات من محطة إلى محطة دليل على البورصة التي تحظى بها المذيعات، ولكن المحطة الذكية هي التي تعرف من تستقطب من المذيعات، الفترة المقبلة ستكون هناك انتقالات مثيرة جداً، خاصة بين العربية والجزيرة والإخبارية.
* البرامج الاجتماعية في القنوات الفضائية تلاقي إقبالاً متزايداً وملحوظاً، ولكن يبدو أن القنوات الى الآن لم تركز في هذا الموضوع، والدليل على ذلك أن البرامج التي تناقش مواضيع اجتماعية ........
التفاصيل

سعاد نصر: محمد صبحي فجَّر طاقاتي الفنية


بدأت في مجال الكوميديا مصادفة رغم أنه لم يستهويها في البداية، لكنها أصبحت من أبرز نجماته في الوقت الحالي، واستطاع الفنان محمد صبحي أن يفجر لديها من طاقات فنية سواء في السينما أو المسرح، وأصبح لدى الفنانة الكوميدية سعاد نصر الكثير لترويه لنا في الحوار التالي:
***
* كانت لك محطات فنية مهمة مع الفنان محمد صبحي حديثنا عنها؟
بدأنا هذه المحطات في مسلسل (رحلة المليون) ثم أكملناها ب(يوميات ........
التفاصيل

سعاد العبد الله تطالب بميزانية خاصة
اعتمد وكيل وزارة الإعلام الكويتية الشيخ فيصل المالك الصباح سبعة مسلسلات درامية جديدة لعدد من المنتجين لتنفيذها وفق نظام المنتج المنفذ، وصدرت بعض الأعمال وهناك أعمال جارٍ تصويرها.
ومن أبرز تلك الأعمال (حياة لا تعرف الدموع) الذي يتكون من 15 حلقة. هذا وقد غابت عن المسلسلات الجديدة أسماء بارزة مثل حسين عبد الرضا، وحياة الفهد، وأمل عبد الله، إلى جانب الفنانة سعاد عبد الله، التي منحت كمنتج منفذ ........
التفاصيل

نجوم زي الهوا

انتهى فريق عمل فيلم (زي الهوا) من تصوير المشاهد الداخلية للفيلم بإحدى الفيلات بالمنصورة، ليسافر بعدها أبطال العمل إلى شرم الشيخ لاستكمال تصوير باقي مشاهد الفيلم، الذي يلعب بطولته غادة عبد الرزاق، وداليا البحيري، وريهام عبد الغفور، ومحمود عبد المغني، ومروة عبد المنعم، وخالد النبوي، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح واخراج أكرم فريد ومن انتاج سمير وصفي......... التفاصيل

الأنثى والدبور
الفيلم السينمائي الجديد (الأنثى والدبور) يجمع بين ليلى علوي، والهام شاهين، ثاني مرة أمام كاميرات السينما بعد فيلهما (يا دنيا يا غرام) الفيلم الجديد من قصة وسيناريو وحوار سمير الطائر في أول تجربة له في السينما بعدما خاض تجربة في المسرح من خلال عرض (نيولول) إخراج السيد راضي.
يشارك ليلى وإلهام بطولة الفيلم فاروق الفيشاوي، وخالد أبو النجا، وجيهان فاضل، ويخرجه عمر عبد العزيز.........
التفاصيل

أشرار وطيبون

انتهى الفنان صلاح عبد الله من تصوير دوره في المسلسل التلفزيوني (أشرار وطيبون) مع محمد رياض، وجلال الشرقاوي، وداليا مصطفى، وهدى سلطان، وسوسن بدر، ومن إخراج أحمد السبعاوي، كما انتهى من مشاركة هاني رمزي، ووحيد سيف بطولة فيلم (مستر أبو العربي وصل) اخراج محسن أحمد. ويشارك حالياً في بطولة فيلم (على سبايسي) مع المطرب حكيم، وسمية الخشاب، ووحيد سيف، وسعاد نصر، وإخراج محمد النجار......... التفاصيل

حكاية أميرة فتحي مع خمسة شباب
بعد انتهائها من تصوير دورها بفيلم (بحبك وبموت فيك) تستعد أميرة فتحي لتصوير الفيلم الجديد (5 على واحدة) والذي تدور أحداثه حول خمسة شبان يتنافسون على قلب فتاة جميلة. وتلعب أميرة دور الفتاة الجميلة بالطبع، أما الشبان الخمسة فهم فتحي عبد الوهاب، أحمد رزق، أحمد عبد، تامر سمير، وعلاء مرسي. الفيلم من تأليف هاني أبو الفتوح، وإخراج ياسر عبد المعطي......... التفاصيل

غادة عبد الرزاق في سوق الزلط

تبدأ الفنانة غادة عبد الرزاق تصوير المسلسل التلفزيوني الجديد (سوق الزلط) والمسلسل قصة وسيناريو وحوار د. سميرة محسن، وإخراج تيسير عبود.
يناقش المسلسل في 25 حلقة مشكلات الأبناء الذين يعيشون في بيئة متوترة نتيجة عدم اتفاق الأزواج وكذلك مشكلات الأسرة المصاحبة للتطورات التكنولوجية كالفضائيات والانترنت. يشارك غادة في بطولة المسلسل فاروق الفيشاوي، ودلال عبد العزيز، ونيرمين الفقي، وفتحي عبد الوهاب، ........
التفاصيل

زووووم
فضائح المسابقات الفنية
الكم الهائل من الفضائيات العربية والتي أخذت تنطلق كل يوم جديد واحدة تضاف إلى رصيفاتها في الفضاء العربي، وهذا العدد الضخم من الفضائيات بدل من أن يوجد تنافساً شريفاً بين الفضائيات خلق نوعاً من التنافس الذي لا يمكن أن ينسحب تحت قائمة التنافس الشريف بأي حال من الأحوال، كونه أقحم الفضائيات في مشوار المسابقات الفنية التي أخذت تتبناها الفضائيات بصورة لافتة في محاولة منها كسب عدد من المشاهدين بارضاء هذا ........ التفاصيل

على الهواء

* الجرأة لا تعني الابتذال.
نيللي مقدسي
بالنسبة لك كله ابتذال . . .
* حبيبي أغلى عندي من الفن.
رويدا المحرقي
يا حرام . . أكيد عنده ضعف نظر.
* نجاحي لم يأتِ من فراغ.
نيكول سابا
أصلك تعبتي كثير عشان توصلي.
* الدراما السورية جيدة . . ولكن.
أيمن رضا
الدراما السورية راحت فيها لأن الحسد دخل معكم.
* هكذا أجني الملايين.
جورج قرداحي
انتهى زمن الملايين . . وجاء زمن فتح القلب.
* أعمل لجمع ........
التفاصيل

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
شباب
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
إتجاهات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved