من هو بوبكر رواغة
بوبكر رواغة شاعر وكاتب جزائري، من مواليد 20 أوت 1965 بعروس الزيبان بسكرة، يترجم لكتّاب الهايكو العربي إلى اللغة الإنجليزية، ينشر نصوصه في المنتديات الخاصة بـ الهايكو، وفي المجلات الورقية والإلكترونية ولديه
مؤلفاته المطبوعة:
ـ ديوان «الخروج من دائرة الضوء»،
ـ مجموعة شعرية مخطوطة باللغة الفرنسية بعنوان «Le rayon matinal-
ـ مجموعة شعرية نثرية مخطوطة بعنوان «الجمر البارد»
ـ هايكو باللغة الإنجليزية Sunflower Dance-
* كتب إلكترونية في الهايكو:
- مطر مالح
- منديل الغياب
ـ عندما تزهر النساء
ـ تلاشي الظل
ـ بالإضافة إلى ترجمته لنصوص المبدعين العرب إلى الفرنسية، والإنجليزية
ـ نشر في جرائد يومية، وأسبوعية جزائرية
ماهية الهايكو:
يعتبر الهايكو من الأدب الوجيز، وهو أحد أنواع الشعر الياباني، عبارة عن بيت واحد مؤلف من سبعة عشر مقطعاً صوتياً في اللغة اليابانية، ويقابل ذلك بسبع عشرة كلمة في بقية لغات العالم - 5-7-5 كلمات في كل سطر، أي يكتب في ثلاثة أسطر، وتخلى كتاب الهايكو عن التقيد بتلك القاعدة ليكتبوا بما يسمى القصير ـ طويل ـ قصير يحاول الهايكست بمفردات قليلة التعبير عما رأت عيناه من خلال التقاط مشهد في الطبيعة، أو مشهد إنساني في مكان ما, حينئذٍ يطلق عليه السنريو وقدم الشاعر سامح درويش تعريفاً مختصراً للهايكو «فلا يذهبن أحد للبحث عن الهايكو عبر تمرينات ذهنية أو فذلكات لغوية، لأن الهايكو عادة هو الذي يأتي بفجائية وبساطة من غير أي بهرجة أو كرنفاليه زائدة»»
لماذا يكون الألم رفيقاً للإنسان؟
رغم الشعور بالألم الذي يسيطر على الإنسان أثناء حزنه، لكنه يبدو، وكأنه أسير لا يستطيع الخلاص منه، يقول الطبيب النفسي سيغموند فرويد بهذا الخصوص «إن الهدف من العلاج النفسي هو مساعدة الشخص من التغلب على البؤس العصابي» وكأن بالهايكست بوبكر رواغة يعالج الألم بألم أكبر ليخبر المتألم بمعاناة غيره ليخفف عنه آلامه، وليحمل الهايكست بو بكر رواغة الألم في قلبه اعتقاداً منه بأنه سيمحو الألم من الوجود من خلال ما يكتبه عن الألم، وليحيط القارئ بكل ما يدور في الحياة من زوابع مؤلمة.
هل تجدي مكافحة الألم؟
عندما نحاول مكافحة الألم نكون كَمَنْ يركض وراء السراب كالظمآن تماماً، فلا حياة بدون حزن، ولا حياة بدون فرح، حتى أولئك الذين وصمت حياتهم بالألم، والحزن يفرحون في لحظات من حياتهم، كالجائع الذي يشعر بنشوة الفرح عند اللقمة الأولى، أو كالظمآن الذي طرد شبح الموت في الصحراء بالرشفة الأولى من كأس الحياة.
الألم الإنساني في نصوص بو بكر رواغة
النص الأول
صباح خريفي ـ
يجمع منظف الحديقة
أحزانه والأوراق
كم الألم ثقيل هنا على صاحبه يتألم بألم عامل النظافة، فهو يراه بحركته البطيئة، وعلامات الحزن بادية على وجهه، وهو يلم أحزان الأشجار التي كانت مورقة قبل هذا الوقت، وهي تودع أوراقها كَمَنْ يودع حبيباً قد لا يعود، والعودة في يد القدر، هكذا يجمع عامل النظافة الأحزان المؤقتة للشجرة الساقطة أوراقها في حاوية ليحرقها، بينما يدفن أحزانه في قلبه، كم مؤلم أن تحرق أحزان الآخرين، وتحتفظ بأحزانك تنهش قلبك.
النص الثاني
كعب عال ـ
الظل الذي يتبع النقرات
رجل كفيف
إن نقرات الكعب العالي عادة تكون للسيدات، وإن دلت على شيء تدل على الفرح والتغنج في المشي بعكس النقرات في السطر الثاني التي تدل على نغمة حزينة من سيمفونية الألم، حزن يدل عليه ظل رجل اتكأ على عكازته ليعتصر قلب كل مشاهد لهذا الكفيف العابر حواجز الألم التي لا تنتهي.
النص الثالث
هندباء ـ
لا توقظوا قطار الحياة
لراكب متردد
ماذا أراد الهايكست من هذه التوريوازة. هل أراد أن يقول للقارئ بأن حياة المتردد تكون كالهندباء التي تتصف بمرارة أوراقها من جهة، ومن جهة ثانية بهشاشتها أمام أية رياح لتتبعثر بكل الاتجاهات، وبالتالي يعيش المتردد شقاوته التي لا تنتهي. جواب يخبو فيه نور الحياة لسؤال لا يجلب سوى الألم. هذا النص يذكرني بحجم الألم في نص عراب الهايكو باشو /مريض وقت ترحالي /وأحلامي تتجول طافية /في الحقول الذابلة/
النص الرابع
مقهى الرصيف
من الأكواب يقرأ النادل
حظ التعساء
للعنوان دلالته، فمقهى الرصيف يكون رواده من البؤساء. وحده صاحب الحظ التعس يلجأ للعرّاف لقراءة مستقبله، ولكن في هذا النص لا حاجة للنادل إلى عراف ليقرأ حظوظ زبائنه، فهو العارف بأحوالهم، فكل رشفة على الكوب لها حكاية أليمة، ولكل رمية سهم رام، ويذكرني السهم بقول الشاعر إبراهيم اليازجي.
يا رامي السهم يدري أين موضعه
مني ويعلم ما داريت من ألم
هكذا يشعر النادل بألم كل واحد من زبائنه لتتراكم آلامه ألماً فوق ألم.
النص الخامس
رصيف الشارع ـ
الأوراق التي تهزها الريح
كانت أيضاً خضراء
هذا الإحساس بألم الفقد لشيء ثمين يعكس عبر مرآة ذات الشاعر صورة أخرى لحياة البشر، فما أقرب اصفرار الأوراق بشيخوخة المُسن كلاهما في طريقه إلى الذبول، الورقة في مهب الريح، والعجوز قدماه على حافة القبر، وفي الماضي كانت للأوراق نضارتها، وللشيخ العجوز عنفوان الشباب. إنه الألم الذي يطارد الجميع.
ختاماً
الألم، والمعاناة كأنهما رديفان لروح الهايكست بو بكر رواغة لا تنفصلان عنها، وكأن الألم ولد من رحم المعاناة اليومية لحياة الناس، وبهذه المعادلة ابتلي بعض البشر أكثر من غيرهم لتذوق الألم في كل مشهد ينزف دموعاً في ردهة الروح الشفافة.
عبد الجابر حبيب كاتب، وشاعر سوري*
كتب مطبوعة
مجموعة قصصية نهايات مبعثرة
هايبون هفوات بلا أجنحة
رواية في دائرة الموت.. بحثاً عنهم
أسماء لامعة في سماء المدينة/ سيرة حياة
عتبات الألم شعر نثري
هايكو أوراق على حافة الطريق
قيد الطبع
مسرحية نداء الجرح
رواية جرح في وجه الصباح
هايكو نقرات على نافذتي
هايكو صمت الرصيف
هايكو على أنغام الجوع
مجموعة كتب إلكترونية
عصافير بلا أجنحة صمت النهار نهايات شاردة ضوء أسوار الحزن
رسالة مشفرة في محراب الألم لا شيء سوى الألم وجع الياسمين.
مقالات وقراءات في الهايكو والقصة
المصادر:
ـ هايكو نوع من الشعر الياباني ويكيبيديا
ـ ماتسو باشو ويكيبيديا
ـ مجلة العربي/ خنافس مضيئة للهايكست سامح درويش
ـ مجلة رتبها/ الكاتب عدي الحربش / يقول ماتسو باشو
ـ صور من الهايكست بوبكر رواغة
** **
- عبد الجابر حبيب